إسأل



مريم
0

كيف يمكن ضم الخدمة السابقة في العمل للعمل الحالي؟

كيف يمكن ضم الخدمة السابقة في العمل لعملي الحالي؟

اضافة تعليق

الإجابات

TaReO
0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم


بخصوص استفسارك عن ضم الخدمة السابقة للعمل مع العمل الحالي فوجد أنه:

وفقا للقانون المصري .تنص المادة 27 من القانون 47 لسنة 1978 والمعدلة بالقانون رقم 115 لسنة 1983 بشأن نظام العاملين المدنيين بالدولة على أن: تحتسب مدة الخبرة المكتبية علميا... كما تحسب مدة الخبرة العملية التي تزيد على مدة الخبرة المطلوب توافرها لشغل الوظيفة على أساس أن تضاف إلى بداية أجر التعيين عن كل سنة من السنوات الزائدة قيمة علاوة دورية بحد أقصى خمس علاوات من علاوات درجة الوظيفة المعين عليها العامل بشرط أن تكون تلك الخبرة متفقة مع طبيعة عمل الوظيفة المعين عليها العامل وألا يسبق زميله المعين في ذات الجهة في وظيفة من نفس الدرجة في التاريخ الفرضي لبداية الخبرة المحسوبة سواء من حيث الأقدمية في درجة الوظيفة أو الأجر. ويكون حساب مدة الخبرة الموضحة بالفقرتين السابقتين وفقا للقواعد التي تضعها لجنة شؤون الخدمة. ونفاذا لذلك فقد صدر بعد موافقة لجنة شؤون الخدمة المدنية قرار وزير شؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة للتنمية الإدارية رقم 5547 لسنة 1983 متضمنا تحديدا للمدد التي تحسب كمدد خبرة عملية للعاملين المؤهلين وشروط حسابها ونص في مادته الأولى على أن: يدخل في حساب مدة الخبرة العملية المنصوص عليها في الفقرة الثانية من المادة 27 من القانون رقم 47 لسنة 1978 المشار إليه للعاملين المؤهلين المدد الآتية:

المدد التي تقضى بإحدى الوزارات والمصالح - مدد ممارسة المهن الحرة - مدد الاشتغال بالمدارس الخاضعة لإشراف الدولة - المدد التي تقضى في حكومات الدول العربية - المدد التي تقضى في إحدى الهيئات والمنظمات الدولية - المدد التي تقضى بالمصارف .
وقد نصت المادة الخامسة من ذات القرار على أنه : أما من يعين أو يعاد تعيينه بعد نشر هذا القرار فيتعين عليه ذكرها في الاستمارة الخاصة بذلك عند تقديم مسوغات تعيينه وذلك دون حاجة إلى تنبيه وإلا سقط حقه نهائيا في حسابها. ثم صدر قرار وزير شؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة للتنمية الإدارية رقم 71 لسنة 1988 بتعديل القرار رقم 5547لسنة 1983. ويستفاد مما تقدم أن القانون قد حدد بالقرار الوزاري رقم 5547 لسنة 1983 وتعديلاته مدد العمل التي تدخل في عداد مدة الخبرة العملية والتي أوجب حسابها بالفقرة الثانية من المادة 27 من القانون رقم 47 لسنة 1978 المعدل بالقانون رقم 115 لسنة 1983 مقررا حساب هذه المدة خبرة عملية متى كانت زائدة عن المدة المشترطة لشغل الوظيفة وعلى أساس أن تضاف إلى بداية أجر التعيين قيمة علاوة دورية من علاوات درجة الوظيفة المعين عليها وذلك عن كل سنة زائدة يتم حسابها بحد أقصى خمس سنوات علاوات وذلك بشرط أن تكون الخبرة متفقة مع طبيعة عمل الوظيفة المبين عليها وعلى ألا يسبق العامل نتيجة حساب مدة خبرته الزائدة زميله المعين في ذات الجهة في وظيفة من نفس الدرجة سواء في الأقدمية أوفي الأجر. وقد أوجب المشرع في المادة الخامسة من القرار الوزاري رقم 5547 لسنة 1983 على من يعين أو يعاد تعيينه بعد نشر هذا القرار أن يذكر ما عساه أن يكون له مدة خبرة عملية سابقة وذلك في الاستمارة المعدة لذلك عند تقديمه مسوغات تعيينه (النموذج 103 ع.ح. ) وذلك دون حاجة إلى تنبيه وإلا سقط حقه نهائيا في حسابها.

وفي الأخير أرجو أن تكون الإجابة وافية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اضافة تعليق

بواسطة TaReO

منذ 1 سنة

اضافة إجابة

Answes Folder